للمعــــــــــــــــــــــــــــــلم والطالب

زائرنا الكريم : زيارتك أسعدتنا ،،،،،،، ونرحب بإنضمامك لأسرة منتدي مدرسة مرتاح الابتدائية
شكرا لك ،،،،،،،،،،،،،،،



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

للمعــــــــــــــــــــــــــــــلم والطالب

زائرنا الكريم : زيارتك أسعدتنا ،،،،،،، ونرحب بإنضمامك لأسرة منتدي مدرسة مرتاح الابتدائية
شكرا لك ،،،،،،،،،،،،،،،

للمعــــــــــــــــــــــــــــــلم والطالب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
للمعــــــــــــــــــــــــــــــلم والطالب

المنتدى ليس بعدد أعضائه ،، بل بترابط أعضائه كأسرة واحده ****** الاخوة الكرام : المنتدي منتداكم أنشيء لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به


2 مشترك

    بحث في المكون الثاني للترقية للمرحلة الثالثة

    Ramadan ELmalky
    Ramadan ELmalky
    المدير العام


    عدد المساهمات : 174
    تاريخ التسجيل : 14/02/2012
    العمر : 51

    بحث في المكون الثاني للترقية للمرحلة الثالثة  Empty بحث في المكون الثاني للترقية للمرحلة الثالثة

    مُساهمة من طرف Ramadan ELmalky السبت أبريل 07, 2012 9:03 am

    المكون الثاني
    القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية
    - يقوم فريق الجودة بالإدارة بالتعاون مع مجلس الأمناء والتربية الاجتماعية بتكريم الطلاب الفائقين في جميع المجالات وتقديم المساعدات العينية والمادية للطلاب المحتاجين والأيتام . كما تقوم المؤسسة بتنظيم رحلات وعمل معسكرات لبث روح التعاون والانتماء بين الطلاب والعاملين .
    - يسود مجتمع الإدارة التعليمية والتوجيه الفني جو أسرى متحاب نظرا لوجود مشاركات في جميع المناسبات والظروف الاجتماعية وتقديم الرعاية المادية من خلال صندوق الزمالة.

    - تقوم الإدارة بتعظيم دور مجلس الأمناء والآباء والمعلمين في اتخاذ القرارات المرتبطة بالعملية التعليمية وذلك لإعادة الثقة بينها وبين المجتمع المحلى .
    - تسعى الإدارة لوضع آلية لمشاركة جميع العاملين وكل الفئات في صنع القرار حتى تكون القرارات ديمقراطية وإعداد صندوق للشكاوى ومقترحات جميع العاملين والمعنيين حيث يمكن تلبية الاحتياجات في ضوء المعايير القومية للتعليم ونظام لا مركزي .
    - تنظم الإدارة تبادل الزيارات للمدارس الأخرى لتبادل الخبرات وتقديم فقرات متنوعة علمية وفنية وإبداعية وثقافية ورياضية 0
    - يقام في الإدارة معرض فني دائم يشتمل على العديد من اللوحات الفنية التي يشترك فيها المعلمون والطلاب 0
    -يقوم معلمو المواد الدراسية الطلاب بعمل أبحاث في التخصصات المختلفة من خلال وجود المكتبة وشبكة المعلومات (الانترنت) بما يخدم المناهج الدراسية و الأنشطة الصفية واللاصفية .
    - من السلبيات الموجودة ضعف المشاركة الايجابية من جانب المتعلمين في الأنشطة المختلف لانشغالهم الشديد بالتحصيل العلمي والامتحانات التحريرية والمعرفية للحصول على أعلى الدرجات حيث أن نظام التعليم بوضعه القديم كان يركز على الجانب المعرفي وكذلك طرق التقويم وأساليب التدريس التي كانت متبعة لذا حاولت الإدارة أن تركز على التعلم النشط الذي يستخدم جميع الحواس والمشاركة الايجابية في الأنشطة المختلفة على جميع المستويات وكل المراحل الدراسية
    - تقوم الإدارة بتطوير آلية للمحاسبة يشترك فيها جميع العاملين ومجلس الأمناء والآباء ومجلس الإدارة بما يتفق مع المعايير القومية للجودة والنظام اللامركزي . كما تم وضع ميثاق شرف المعلم وميثاق شرف سلوكي للمتعلمين للالتزام بالقيم الأخلاقية والاجتماعية والعلمية والنظام المدرسي وغيرها وحماية جهود المميزين لإثابتهم ومحاسبة المقصرين والمخطئين في إطار المحاسبية والشفافية
    - تسعى الإدارة إلى الاستعانة بالموجهين والمعلمين الأوائل والمعلمين ذوى الخبرة لتصميم أنشطة وبرامج تخدم محتوى المنهج .
    - تقوم وحدة التدريب والجودة بالاستعانة بمدربين متخصصين وأساتذة كلية التربية لتدريب المعلمين على مهارات استخدام استراتيجيات التدريس الفعال كما تقوم بتصميم وتنفيذ برامج تدريبية تعمل على رفع كفاءة جميع العاملين كل في تخصصه للنهوض بمستواهم المهني في جو ديمقراطي .
    - يوجد هيكل تنظيمي للمدرسة محدد فيه الأدوار والمسؤوليات وكل فرد يعرف مهامه ومسؤولياته .
    - تعاونت فرق الجودة من الإدارة والمديرية والوزارة مع إدارة الإدارة وكذلك مجلس الأمناء على توفير متطلبات التقييم الذاتي من النواحي المادية والبشرية حيث وفرت جميع المراجع التي أصدرتها الهيئة على أجهزة الحاسب الآلي وعلى فلاشات لأعضاء الفريق وتصوير الكتب اللازمة وبطاقات التقييم الذاتي .
    - قام فريق الجودة بالإدارة بدعم من مجلس الأمناء وأعضاء من المجتمع المحلى بنشر ثقافة التقييم الذاتي من خلال الندوات والمحاضرات والإذاعة المدرسية وتم عقد مؤتمرات وندوات عديدة وتم عرض عروض الكترونية من خلال مدرسي الإدارة الخبراء في هذا المجال وتم التأكيد على أهمية حصول الإدارة على الاعتماد التربوي .
    - تسعى الإدارة بالتعاون مع مجلس الأمناء لتشجيع أصحاب المصانع وجمعية المستثمرين لتوفير أجهزة الحاسب الآلي لجميع الفصول ولفريق جمع وتحليل وتوثيق البيانات الخاصة بالجودة والإدارة
    نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :
    الفاعلية التعليمية ونواحي القوة ونواحي الضعف:
    1- تتميز الإدارة بارتفاع نسبة مستوى التحصيل عند الطلاب وذلك من خلال نتائج الأعوام السابقة 2- تساعد الإدارة المدرسية وتشجع على تنفيذ خطط التحسين ويقوم المعلمون بالمساعدة بالجهد والمال ..
    3- تقوم الإدارة بعمل أنشطة متنوعة لاستيعاب قدرات وإمكانيات الطلاب لبث القيم الأخلاقية وتقوية الانتماء الوطني .
    4- تقوم الإدارة بتفعيل ميثاق شرف المعلم بين جميع العاملين والمجتمع المحلى لتوفير بيئة داعمة للتعليم من خلال العلاقات الجيدة بين المعلم والطالب .
    5- وضعت الإدارة خطط وبرامج تدريبية لتدريب المعلمين لرفع كفاءاتهم في استخدام التكنولوجيا وتوظيفها لتفعيل الطلاب والتعلم النشط .
    نواحي الضعف :-
    1- غياب بعض الطلاب خاصة الصف الثاني الثانوي.
    2- بعض أولياء الأمور لم يستوعبوا موضوع الجودة .
    3- سلبية بعض أولياء الأمور في دعم الأنشطة والمهارات المختلفة للطلاب .
    دور الإدارة في علاج نواحي القصور :-
    1- تقوم الإدارة بتنويع الأنشطة الطلابية لجذب الطلاب .
    2- تقوم الإدارة بالتركيز علي التعلم النشط .
    3- تشجع الإدارة أولياء الأمور لأهمية المشاركة في حضور المؤتمرات والندوات الخاصة بالجودة وللمشاركة وإبداء الرأي في الأنشطة المختلفة .
    4- توجيه المعلمين نحو استثمار طرق التدريس الحديثة والتكنولوجيا المتطورة وموقع الإدارة لوضع شرح للدروس وعمل اختبارات لمختلف المواد الدراسية .
    5- يقوم فريق التدريب والجودة بعمل خطط لتدريب المعلمين على التعلم النشط .





    تقيم ذاتي للمؤسسة التعليمية

    توجد للمؤسسة رؤية واضحة ومحددة تعكس الرؤية القومية للتعليم .
    تعلن الرؤية في أماكن بارزة بالمؤسسة .
    توزع الرؤية على جميع العاملين بالمؤسسة .
    تراجع المؤسسة رؤيتها بصفة دورية (كل عام) .
    يشارك في صياغة الرؤية ممثلين عن إدارة المؤسسة .
    يشارك في صياغة الرؤية ممثلين عن مجلس الأمناء .
    توجد للمؤسسة رسالة واضحة ومحددة تعكس الرؤية القومية للتعليم .
    تعلن الرسالة في أماكن بارزة بالمؤسسة .
    توزع الرسالة على جميع العاملين بالمؤسسة .
    تراجع المؤسسة رسالتها بصفة دورية .
    يشارك في صياغة الرسالة ممثلين عن مجلس الأمناء .
    تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة
    تتيح الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة
    توفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة
    توفر الحوافز لتشجيع العاملين بالوحدة
    تعقد القيادة لقاءات مع أولياء الأمور لنشر الوعي بأهمية أصلاح وتطوير المدرسة .
    تعقد القيادة لقاءات مع العاملين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المدرسة
    توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة .
    توفر مادة علمية الكترونية لتقيم أداء المتعلمين
    تنظم دورات تدريبية للمعلمين على استخدام التكنولوجيا
    يشارك ممثلي عن أولياء الأمور في التخطيط للتغيير والتجديد التربوي .
    تستخدم أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية
    تضع نظاما للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم النشط
    تعقد اجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين .
    يستخدم نظام لمتابعة أداء المتفوقين/ الموهوبين وإعداد برامج لهم
    يستخدم نظام لمتابعة أداء لذوى (صعوبات التعلم – المعوقين ) ورعايتهم .
    تستخدم أدوات محددة ومقننة للتقويم الذاتي لأداء المعلمين
    يستخدم المعلمون أسلوب تقويم الزملاء
    يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى المعلمين بالمؤسسة .
    توجد حجرة للزائر الصحي
    توجد الأدوات اللازمة للإسعافات الأولية
    يوجد توثيق لبطاقات التامين الصحي .
    يوجد سجلات متابعة للحالات الصحية .
    توجد ملصقات للتوعية الصحية للمعلمين والمتعلمين
    تحفز المؤسسة المعلمين على إنتاج وسائل تعليمية تثرى العملية التعليمية .
    توفر المؤسسة مصادر تعلم متنوعة بما يحقق التميز لجميع المتعلمين
    تشجع المعلمين على استخدام استراتيجيات التعلم المتمركز حول التعلم
    تستخدم المؤسسة أسلوب الحوار والمناقشة .
    تعقد اجتماعات داخلية تهدف إلى دعم العمل والانجاز
    ترسخ المؤسسة مفاهيم المساندة والقدوة بالانجاز
    يلتزم العاملون بالمؤسسة بتنفيذ الميثاق المهني والاخلاقى .

    **********************************************************************




    [b]


    عدل سابقا من قبل Ramadan ELmalky في السبت أبريل 28, 2012 6:16 pm عدل 1 مرات
    avatar
    reham hamed


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 14/03/2012
    العمر : 36

    بحث في المكون الثاني للترقية للمرحلة الثالثة  Empty رد: بحث في المكون الثاني للترقية للمرحلة الثالثة

    مُساهمة من طرف reham hamed الإثنين أبريل 09, 2012 6:24 pm

    نشكر حضرتك على الجهدالذى قمت به فى هذا الموضوع
    واتمنى ان تكون جميع القطاعات الحكومية على مستوى عالى من الجودة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 2:55 pm